الاتجاهات الحديثة في تدريس الاجتماعيات ودور المعلم فيها

تشكل الدراسات الاجتماعية ميداناً هاماً منالميادين الأساسية في مناهج التعليم الأساسي ، وهذه المادة لم تكن بمعزل عن حركةتطوير المناهج التي نشئت في نظام التعليم الأساسي بسلطنة عمان .
والدراسات الاجتماعيةتسهم إلى حد كبير بما لها من طبيعة اجتماعية وامكانات متعددة في تنمية القدرة علىحل المشكلات ، والتفكير العلمي وكذا تنمية شعور الفرد بدوره الاجتماعي وخلق الشخصيةالاجتماعية بما تهيؤه من معلومات ومواقف تساعد على إدراك الطالب لحقيقة ما يجري فيالمجتمع سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً من خلال المواقف التعليمية التيتتيح فرصاً من التعلم أكثر فاعلية من خلال أساليب تربوية مختلفة وخاصة للأساليبالتي تتيح الحرية للمعلم والمتعلم ، والمرونة في سير الدراسة ، وباستخدام طرقالنشاط الذي ينبعث من المتعلم نفسه . ومن هذه النظرة ظهرت طرائق وأساليب جديدة فيالتدريس تعمل على تحويل التعلم إلى تقنية عملية .
الاتجاهات العالمية التطبيقيةلتدريس مادة الدراسات الاجتماعية
قامت لجنةاستراتيجية تطوير التربية في البلاد العربية برصد أهم الاتجاهات العالمية التطبيقيةوهي :ـ
1- التحول من العفوية إلىالقصدية .
2- التحول من الجزئيةوالتشتت إلى الشمول والتكامل .
3- الانتقال من التعليم إلى التعلم .
4- الانتقال من المعرفةالمفتتة إلى المعرفة المتكاملة .
5- التحول من اللفظية إلىالوظيفية .
6- التحول من الجمود إلىالحيوية .
7- الانتقال من التعليم العادي إلى التعليم المتقن باستخدام تكنولوجيا التربية .
8- إبراز دور التغذيةالراجعة باستمرار ، لضبط السلوك ضبطاً محكماً.
تصنيف طرائق تدريس الدراساتالاجتماعية
من ملاحظتنا الميدانيةفي مدارسنا لطرائق وأساليب تدريس الدراسات الاجتماعية أتضح إنها لا تتمشى معمتغيرات العصر التي قد وجهت العملية التعليمية كلها إلى تقنية عملية تهدف إلى إتقانالتعلم وتحسين فاعليته ورفع كفاءته .
الأمر الذي يدفعنا إلىإعادة النظر في تلك الطرائق والأساليب واستخدام ما يتفق مع تلك المتغيرات .
دعونا الآن نبحث سوياًونصف طرائق الدراسات الاجتماعية :
أولاً : الطرايق العرضية :
تلك التي تبدأ بتقديمك البيانات والمعلومات كمثيرات تعليمية تتطلب استجابة غير ظاهرة من الطلاب في ضوءتلميحات واشارات متزايدة منك وصولاً إلى الأهداف المحددة .
ومن أهم الطرائق العرضية في تدريس الدراسات الاجتماعية :
( 1 ) الطريقة الإلقائية : المعلم فيها ايجابياً والطالب سلبياً ـ وممكن استخدامها بشكل مناسباً ومفيداً إذا مزجت بطرائق أخرى .
أما أهم أساليب تدريسالدراسات الاجتماعية التي تتبع طريقة الإلقاء في :
( أ ) أسلوب المحاضرة :
قائم على عرض كميةكبيرة من المعلومات أو المثيرات خلال الحصة الدراسية ، الطلاب مستمعين أو مشاهدينلمثيرات المحاضرة ودورهم في غالبية المحاضرة سلبياً .
كيف تحسن من استخدام أسلوب المحاضرة في تدريسمادة الدراسات الاجتماعية ؟
1- أوجد فترة راحة قصيرةبعد عرض كل وحدة معلومات معينة .
2- غير المثيرات من فترةإلى أخرى ، كأن تغير من نبرات صوتك أو استخدام وسائل متعددة لعرض المثيرات مما يحسن شروط الاستقبال لدي الطلاب .
3- استخدم من تقنيات التغذية الراجعة.
( ب ) أسلوب العرضالقصصي :
حاول أن تتخيل ماهيةهذا الأسلوب ؟
هو أسلوب عرض حسيمعبر - أقدم به المعلومات والحقائق عن ظاهرة أو حادثة معينة - كأن اروي قصة من قصصالإبطال للإثارة والتشويق والانتباة ، ويمكن استخدام هذا الأسلوب كتمهيد للحصةالدراسية .
كيف تحسن من استخدام هذا الأسلوب ؟
- اربطه بطرائق أخرى سمعية وبصرية تجعل المعلوماتأكثر تكاملاً .
- أزيد من التغذيةالراجعة أثناء عرض القصة .
- أسترشد بالمجلات المتخصصة والكتب المناسبة لكل عمر .
- أستبعد القصص التيتثير انفعالات غير مقبولة تربوياً كمشاعر الخوف والشعور بالإثم الشديد والتشاؤم ،مع التركيز على العمل المنتج والتفاؤل والتفكير العلمي .
( جـ ) الأسلوب الو صفي :
هو احد الوسائل اللفظية التي تستخدم بغية إيضاحظاهرة ماء أو حادثة معينة ، أوامر غامض ، لا يقع تحت الحواس ، ويتطلب الوصف الكلاميمثل :
( وصف رحلة سير علىخارطة - وصف نواحي عرقية - وصف ثورات اجتماعية )
( د ) أسلوب العروضالبصرية والبصرية السمعية :
يستخدم فيه أيها المربي وسائل متعددة كمثيراتبصرية ، وبصرية سمعية كآلات العرض .. جهاز عرض فوق الرأس " البروجيكتر" - السبورة الضوئية - السينما الصورالثابتة والمتحركة - التلفاز - أشرطة الفيديو - الأفلام الثابتة والمتحركة .
تدريب :
س1 : حاول أن تضعبلغتك تعريفاً مبسطاً لكل أسلوب من الأساليب التي تتبع طريقة الإلقاء .
س2 : ما هو الأسلوبالذي يتمشى مع طلاب المرحلة الابتدائية ؟
س3 : ما مقترحاتكلتحسين طريقة الإلقاء ؟ .
س4 : علل :
استخدامالمعلمين بسلطنة عمان الطريقة الإلقائية في تدريسهم الدراسات الاجتماعية .
ثـانياً : طرائق التفاعل والمناقشة :
وهي تقترب من الطرائق العرضية إذا اقتصرت علىنشاط المعلّم في أغلب الأحيان في حين تقترب من الطرائق الكشفية إذا ركّز فيهاالمعلم على تشاط المتعلم . ومن أبرز هذه الطرائق :
1) طريقة المناقشة :
يقصد بها المحادثة التي تدور بين المعلم والطلابفي موقف تعليمي تعلمي .
وتعتمد على الحواروالجدل بطرح سؤال ثم جواب .
وأهم أساليب تدريس تتبعهذه الطريقة هو :
الأسلوب الحواري الجدلي الذي ابتدعه المعلم الأولأرسطو ، ويستخدم فيها أسئلة التفكير المبدع من خلال - عصف الدماغ - عصف الذهن وعلىالمعلم أن يتدرج في الحوار للكشف عن المعلومات واستخراجها عن طريق السؤال والجواب .
ولكي يؤتى هذا الأسلوب ثماره فلا بد من :
أ) صياغة السؤال المطروح تكون بسيطة ومحدودةوواضحة بحيث لا تحتاج لتأويل .
ب) أن يحتوي السؤال علىفكرة واحدة .
جـ) الأسئلة المطروحةتكون من خلفيات الطالب التي تعلمها في السابق .
د) يستخدم المعلم أسئلةالتفكير المتمايز التي تقوم على استجابة الطلاب استجابات متنوعة لمشكلة أو موضوعمعين ولا يكون لها حل واحد صحيح بل إجابات متعددة معظمها صحيح .
إليك مثال للتوضيح :-
- ماذا يحدث لوجفتالافلاج في سلطنة عمان ؟
- ماذا تتوقع لو اكتشفالذهب بكميات تجارية في عمان ؟
هـ)يستخدم المعلم أسئلةفرعية ذات علاقة بأسئلة التفكير المتمايز ، لإتاحة الفرصة لرؤية السؤال المتمايز منجوانب متعددة 0
و) يستخدم المعلم أسئلةالتفكير المبدع من خلال عصف الذهن
إليك مثال للتوضيح :-
- كيف تسقط مطراً صناعياً ؟ ثم تبدأ سؤال آخر .
- كم يكلف اقتصادياً ؟
- ما هو تأثيره علىالنبات ؟
- ما المواد العلميةلسقوطه؟ وهكذا
ز) يستخدم المعلم أسئلةالتفكير الناقد وإصدار الأحكام .
إليك مثال للتوضيح :-
- اسأل لو كنت مكان خالد بن الوليد قائداً فيمعركة اليرموك . هل تختار نفس المكان " الموقع " ؟
- ما مميزات الموقع بالنسبة للمسلمين ؟
- انقد مسلسل الأطفال باباي من حيث المضمون ؟
2) الطريقة الاستنتاجية : -
عبارة عن عملية عقلية ينتقل بها العقل اثنا عمليةالتفكير من التعميمات والقواعد العامة إلى الوقائع والأحداث الجزئية المفردة- اىينتقل فيهما المعلم من الكل إلى الجزء ومن العام إلى الخاص .
3) الطريقة الاستقرائية :
عبارة عن عملية عقليةينتقل بها العقل أثناء عملية التفكير من البيانات والحالات الفردية إلى القوانينوالقواعد العامة التي تنظم تلك الحالات .
4) الطريقةالاستدلالية:
تقع تلك الطريقة بين الطريقة الاستنتاجية والطريقة الاستقرائية حيث إن هناك استدلالاً استنتاجياًواستدلالاً استقرائياً .
إليك مثالاً لكل منهما للتوضيح :
- استدلال استنتاجي ( من العام إلى الخاص - من الكل إلى الجزء )
- كل إنسان فان.
- كل معلم إنسان .
- إذن كل معلم فان .
- استدلال استقرائي : من الخاص إلى العام - من الجزء إلى الكل) .
- كل معلم إنسان .
- كل إنسان فان .
- إذن كل معلم فان .
ثالثاً : الطرائق الكشفية العملية :
تتضمن هذه الطرائق في الدراسات الاجتماعية جميع وسائل الكشف والبحث والتنقيب .
ومن أبرز الصورالتطبيقية لتلك الطرائق :ـ
1- طريقة المشروع :
فالمشروع هو نشاط هادف، تصاحبه حماسة نابعة من الفرد ويجري في محيط اجتماعي وهو من أكثر الصور التطبيقيةانتشاراً لمنهاج النشاط الذي يقوم على الاهتمام بميول الطلاب ونشاطهم في المرتبةالأولى ، ثم وضع المعلومات والحقائق في المرتبة الثانية.
والغرض من استخدامطريقة المشروع في تدريس الدراسات الاجتماعية . إتاحة الفرص أمام الطلاب ليمارسوأكبر قدر من النشاط الهادف الذي يتيح بخبرات تربوية مربية ، يكتسبون من خلالهامعلومات نافعة و اتجاهات مرغوب فيها في جو اجتماعي تسوده المحبة بين أفراد المشروعفي الصف الواحد .
وأهم خطواتها :
أ) اختيار المشروع : يتم عادة عن طريق الحوار الديمقراطي والمشاركةالنشطة بين الطلاب والمعلم - بحيث يقوم المعلم بدور القائد والمرشد والهادي والموجهلاتحة الفرص الكافية لاقتراح بعض نشاطات المشروع - ثم إجراء حوار ومناقشة مستفيضةلأهمية المشروع بحيث يكون مسايراً لميول الطلاب واهتماماتهم ومشبعاً لحاجاتهم فيوقتٍ واحد كي لا يضعف حماسهم ونشاطهم .
شروط يجب توافرها فيالمشروع الذي يقوم الطلاب باختياره :
- يكون غنباً بالخبرات التربوية المربية المتنوعة .
- مترابطاً مع المشروعالسابق وللاحق .
-أن يراعى امكانات الطلاب والمدرسة والبيئة المحلية .
ب) وضع خطة لتنفيذ المشروع :
توزع الأدوار علىالطلاب حسب ميولهم واهتماماتهم وكذلك الأنشطة اللازمة .
جـ) تنفيذ خطوات المشروع :
كل طالب يقوم بدورةوالمعلم يقدم النصح والإرشاد لمن يطلبه .
د) تقويم المشروع :
يقوم بتقويمه الطلاب والمعلم بمناقشة ماتم عملةوالحكم علية وفقاً للنتائج التي توصلوا إليها .
هـ) كتابة تقرير المشروع :
يتم بمشاركة الطلاب تقرير شامل عن المشروع يتضمن النقاط التالية :
- مدى بلوغ الأهداف ،واهم الصعوبات التي صادفت المشروع.
- التعديلات التي طرأت على الخطة سلسلة النشاطات للمشروع .
- المدة الزمنية التي استغرقها تنفيذه الاقتراحات اللازمة والضرورية لعملية تطوير المشروع .
2) طريقة حل المشكلات :
تعتبر من أكثر الطرائق ملائمة في تدريس الدراسات الاجتماعية و المشكلة عبارة عن موقف يتحدى تفكير الإنسان ويتطلب منه حلاً ويمكن اعتبارها أسلوبا تنظيم المنهج بالاظافة إلى إنها طريقة للتدريس .
ما هي عناصر المشكلة :
أ- موقف يتصف بالصعوبةويتطلب تفكيراً للوصول إلى حل .
ب- هدف يتطلب الوصول إليةبعد الحل .
جـ- رغبة من جانب الفردللعمل من أجل الوصول إلى الحل .
مثال للتوضيح :
دراسة موضوع مثل :
كفاح العمانيين ضد الاستعمار البرتغالي .
فينظم بطريقة حل المشكلات على النحو التالي :
س: ما الأسباب التي دفعت الاستعمار البريطانى الى مصر ؟
س: ما الظروف التي تعرضت لها مصر وأدت إلى احتلال الانجليز لها عام 1882؟
س: ما السياسة التياتبعها الاستعمار البريطانى في مصر؟
س: ما دور الشعب المصرى في مقاومة الاستعمار البريطانى ؟
س:كيف تحقق لمصر الاستقلال والحرية من الاستعمار البريطانى ؟
ومن مزايا طريقة حل المشكلات في التدريس :
أ- تتفق هذه الطريقة مع واقع الحياة الاجتماعيةللطالب لأنها تربطهم بالمجتمع والبيئة المحلية وتزودهم بالخبرات اللازمة لمواجهةالمشاكل المختلفة .
ب-تشجع الطلاب على البحثوالدراسة وتنمي ميولهم وهواياتهم .
جـ- تدفع الطلاب إلىإتباع خطوات التفكير العلمي مما يحقق لهم المهارات المختلفة .
د- تشجع الطلاب علىالقيام بدراسات وأبحاث جديدة كما تدفعهم إلى تتبع الأحداث الجارية .
أ ما الانتقادات التيتوجه إلى طريقة المشكلات :
أ- قد تكون غير مناسبة لقدرات الطلاب ومستوىإدراكهم .
ب- يعتقد بعض الباحثينأنها لا تساعد على تحقيق الترابط والتكامل بين الدراسات الاجتماعية كما يفقدالتاريخ عنصر الاستمرار والتسلسل .
جـ- استخدامها قد يدفعالطلاب إلى اختيار مشكلات قليلة القيمة ، لا تحقق الغرض من دراستها ، أو قد تكون فوق مستوى تفكيرهم ، مما يجعل دراستها صعبة ، فيقل نشاطهم وبالتالي يصبح الهدف منالدراسة عديم القيمة .
د- هناك بعض المشكلات التي قد ترجع إلى المعلم من حيث مقدرته على اختيار المشكلات وتوجيه الطلاب إلى دراستها وقد لا يتوافر لدراسة المشكلة المراجع والكتب الرئيسة مما يصعب الوصول إلى حل لها .

هناك تعليقان (2):


  1. شركة تنظيف بمكة
    شركة صقر البشاير هي شركة نظافة عامة بمكة والطائف وهي من افضل شركات التنظيف بمكة ذو خبرة لاكثر من 23 عاماً في التنظيف بمكة, فنحن شركة تنظيف منازل بمكة, شركة تنظيف فلل بمكة, شركة تنظيف مجالس بمكة, وتنظيف المفروشات بانواعها
    اسعارنا لا تقبل المنافسر بالمملكة السعودية داخل مكة والطائف
    تنظيف منازل بمكة
    شركة تنظيف منازل بمكة
    شركة تنظيف فلل بمكة
    شركة تنظيف مجالس بمكة
    شركة تنظيف مفروشات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    لنصلك باي مكان بمكة والطائف
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف
  2. احصل الان على كتب معادلة الهندسة
    بارخص الاسعار حيث يوفر مركز النور الكتب الخاصة بالمعادلة باسعار تتناسب مع الجميع
    01124999956
    http://www.moadlet-handasa.com/

    ردحذف