كيف تجعل درسك عنصر جذب وتشويق للطالب ؟؟؟؟

أختي المعلمه.....

هل نستطيع أن نجعل من المدرسة واحة تغرد


فيهاعصافير المحبة ويشع منها نور الحب


والإخلاص والوعي الكامل بوظيفتنا الخطيرة .



أننجعل من المدرسة ورشة عمل وإنتاج وعطاء


متبادل . أن نجعل من التعليم مصدر سعادة لا



كابوس يجثم على صدور أبنائنا . أن يتعرف


الطلاب على أن المدرسة ليست مجرد كرسي


وطاولة وطالب جامد ومدرس متسلط وسبورة


خرساء وإنما خلية كل أفرادها يعملون . أن


يعرف الطالب أنه مصدر تعليم أحياناً ومصدر


تعلم أحياناً أخرى فالمدرس الذي استعانبطالب


ليؤدي مشهداً أو يقرأ جملة أو يشرح معنى


ويتلقاه الطالب الآخر يكون قد فهم من زميله .



هذه بعض الأمور والخطوات التي تجعل منك




عنصر جذب للطالب ومصدر تشويق له نحو




مدرسته .











1 ــ إلمامه العميق في مجالمادته وتخصصه .










2ــ ثاني الإجراءات التي يتبعها ليكون درسه


شيقاً جذاباً هوالتحضير الجيد .سواء التحضير
الذهني أو التحضير الكتابي.








3ــ يجبألا يتنبأ الطلاب بما ستفعل لأنك
متجدد في عرضك وشرحك وأسلوبك وطريقتك .
فكثير منالمعلمين ينتهج أسلوباً واحداً بحيث
لو سألت أحد الطلاب ماذا سيفعل المدرس
إذا دخلسيسرد عليك الخطوات التي يتبعها .
وهذا أسلوب ممل جال استعمل الكلمات المهذبة والعبارات
التي تقوي معنويات الطالب لا أن تحطمه
وتؤذي مشاعره .





5-أن تكون قدوة صالحة لهم فلا تعلمهم شيئاً

أنت لا تطبقه وتطلب منهم ما لا تفعله.






6- كن مبعث حيوية ونشاط في الحصة لا مبعث

كسل وخمول .






7-حاول أن تجعل الطالب لا يتمنى سماع
جرس نهاية الحصة نظراً للاندماج الذي
يعيشه الطالب ومحاولة جذبه للدرس .



8- فعل الكتاب بالقراءة فيهواطلب منهم

استخراج بعض محاور الدرس من الكتاب
وأفكار الدرس .أطلب من أحدهم قراءةفقرة
وبيان ما فهمه منها واطلب تأييد أو رفض
البقية لفهم الطالب واطلب من آخر تسجيل
ما توصلوا إليه على السبورة . حل تمارين
الدرس جزء منها في الحصة شفوياً أوتحريرياً
وجزء منها واجب لتبقى صلة الطالب بالكتاب






9- فعل السبورة وحقق الهدف الذي علقت من أجله .






10-حاول أن تزرع في نفوسهم مبادئ جميلة

. فعلمهم الصدق والوفاء والتعاونوالالتزام
بالمواعيد وغير ذلك .






11- حاول أن تعلمهم مهارة من المهارات .

كالجرأة والتعبير بصراحة عن رأيه حتى
لو كان مخالفاً لرأيك ، وحاول إقناعه وتصويبه
بطريقة مهذبة . حاول أن تكتشف قدراته ومواهبه وهواياته .







12- لا تشعره أنك عاجز عن إيجاد حل

لمشاكل الطلاب بكثرةتحويل الطلبة للمدير
أو الوكيل أو المرشد .






13- وزع منهجك توزيعاً صادقاً ونظم سيرك
فيه تنظيماً يتفق مع خطتك .






14-حاور الطلاب وناقشهم فالحوار مفتاح لأي بابمغلق بين شخصين .






15-إذا رأيت أن الدرس ثقيل على الطلاب

وبدأالملل يتسرب إلى نفوسهم وعقولهم
فاسمح بقليل من المرح يشيع بين الطلاب.






16- احمل معك وأنت متجه إلى الفصل كل طلباتك واحتياجاتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق